tag:blogger.com,1999:blog-52405411677531252792024-02-07T06:41:03.039+02:00فكر، وبعض - مدونة فادي عاصلةفكر ونقد، قليل من الاحتمالات، واختناق في المجال، سير نحو حقيقة وارتباك في الهوي إذا صرنا إلى غيره . . كأنافادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.comBlogger57125tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-65748114063434509202012-07-28T11:09:00.000+03:002012-07-28T11:09:14.718+03:00أول فلم صورته الحركة الصهيونية في فلسطين
أول فلم صورته الحركة الصهيونية في فلسطين، عام 1911. ( أرشيف الجامعة العبرية )
:
فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com5tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-79288059845276346432012-07-26T09:15:00.002+03:002012-07-26T09:16:01.253+03:00جدار الفصل العنصري: خنق في الهوة وخلق للهوية
جدار الفصل العنصري: خنق في الهوة وخلق للهوية
فادي عاصلة
لا شك في أن جدار الفصل العنصري، الذي بدأ العمل عليه منذ العام 2002 على الأراضي الفلسطينية المحتلة، كان ضمن مشروع ممنهج لخلق واقع جديد، عبر اختراقه أراضي المحافظات الفلسطينية، عازلاً لبعضها، ومحاصراً للبعض الآخر، وفي النتيجة ملتهماً آلاف الدونمات، ومفسحاً المجال لسياسات وعمليات تهويدية جديدة، على رأسها ضم الكتل الاستيطانية الموجودةفادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-77301243827391440072012-07-25T09:03:00.000+03:002012-07-25T09:03:47.670+03:00سيرة خائب
سيرة خائب...
1
كان هذا قبل أن يشتد السؤال، وينتفض التيه،
قبل أن تشتعل الألوان، أو تزغرد الأصوات، أو ينتشي الاختلاف ليعلمه الفارق بين
الشيء وليسه، ويسخر المعنى من كل لفظ .
لم نكن فتية ولم يكن دوقيانوسَ من خلفنا،
كنا قبل أن يكونوا أو نكون.
كنت أصغي للمسافة تقترب مني، تصفعني، تغتال
الخطى فيَّ، تشد بضيقها فلا أرى أين المسير إذا انفجرت فيَّ الحدود، وقد رأيتني
ألين مع كل فجر، تَسُللُ الضوءفادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-15108315655981880112012-07-24T10:04:00.001+03:002012-07-24T10:07:36.210+03:00خرائط تاريخية لفلسطين
خرائط من أرشيف الجامعة العبرية:
قمت بتصغير حجم الخرائط لأجل ادراجها في المدونة، ويمكن الحصول عليها بالحجم الأصلي
فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-88835843905917634392012-07-21T23:59:00.000+03:002012-07-21T23:59:07.957+03:00أن تعود من الموت
أن تعود من الموت...
أن تعود من الموت، ونشيد الله في دمك، ها أنت لم تجد مرة أخرى خيمتك،
لا صحراء من عهد طائي تردها، ولا سيف ابن وليد ينصرك، أن تعود من الموت لا أصدقاء
لك بين الموتى، جثث ترتبها بعض أرواح تناثرت بين الغيم والتراب، وأنت تعرف كي
استظل النبي بالبندقية، وكي تنكر الكمين للشيخ، أن تعود من الموت كي تجد الغثاء
يلم الغثاء، لا قافية للشعراء ولا لحنٌ للمغنيين، لا معرفة للعالم، ولا صلاواتفادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-45548085590515462482012-07-20T22:47:00.000+03:002012-07-20T22:52:30.475+03:00يا جليلة
يا جليلة ...
ها أنت يا جليلة رضيت بالعلم شريكاً، لكن القرية لم ترض لك به، وراسلت
العلماء حتى بت تعيشين بين الاضبارات ولفافات الورق.
ها أنت يا جليلة، تكبرين، وتكبر فيك الأسئلة، تخرج تقشر طفولتها، ثم
تخدش البراءة التي كانت خلفها، نحو أسئلة الوعي الكبرى، أين المرأة من أطروحات
الفقه، وأين فقيهنا من الاجتهاد، وأين الجهاد وأين وأين.
لكنك يا جليلة تخرجين من أسئلة الوعي، ومن دوائر العلم، نحو همومكفادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-53960162824217039282012-07-12T09:19:00.000+03:002012-07-12T09:19:24.539+03:00لم يقل الراحلون وجهتهم
رحلة الراحلين...
لم يقل لك الراحلون وجهتهم
لا وجهة للراحلين
وسائلت الجهات كلها
أتثقلك الجهات يا صديقي، أم الحنين ؟
أم الذين زرعوا روائح العشق فيك
وانطفئوا مثل الآخرين
لم تنتصر حتى في
لغتك
لا نصر للغات أمام السنين
لم يقل لك الراحلون، لا وداعاً، لا سلاما
لا تلويح يدٍ في المدى، لا كلاما
خوفي على حزن الغريب
إذ تسامى
خوفي على خوفي
إذا ما الخوف استدامَ
وخوفي فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-1985407130498643342012-07-12T09:10:00.005+03:002012-07-13T00:11:35.088+03:00جريدة فلسطين بين الهوية العثمانية والفلسطينية 1911 - 1914
المقدمة :
تعتبر
الصحافة عامل مهم في البناء والتواصل، وإذا كانت مهمتها تقتصر على إيصال ونقل
الأخبار فلا يمكن إغفال حقيقة كونها محرك ومُجيش للشعوب وجزء مهم في صياغة الرأي
العام. وهو ما يمكن ملاحظته من خلال دور صحيفتي الكرمل وفلسطين في كشف المخططات
الصهيونية مبكراً.
وعليه
فقد تجاوزت الصحافة دورها كناقل للخبر نحو صنعه، ومن محايد مراقب إلى لاعب أساسي
في صناعة الحدث، وهو ما يمكن ملاحظته من فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-73124408812958813082012-07-09T00:21:00.002+03:002012-07-09T00:21:23.207+03:00على رِسلك
على رِسلك
سافرت على رِسل المنون كأنه
لون الحياة إذا سأمت بكونها
تضيق الديار بمن حوت
والله رحيب بأهلها
سافرت على رسل المنون كأنه
شوق الغريب لغيرها
لا صديق يصدق إن أمنته
ولا بلاد تجود بحملها
سافرت على رِسل المنون كأنه
نجاة الوحيد بشملها
وأنت العزيز ما بقيت حراً
وأنت الجحود إن ظفرت بعزها
وأنت الهمام ما قرأت يوما
وأنت الجهول إن رغبت بقومها
وأنت الأمين ما فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-28174047002425358442012-07-03T11:25:00.000+03:002012-07-03T11:25:09.083+03:00ويا عزيزي الجميل
ويا عزيزي الجميل، لم يبقَ أي شيء أرويه لك، هذا كل ماحصل فعلاً، لم
أبدع في نهاية أخرى، لأنها كانت هكذا، كنت تريد أن تنتهي القصة بصورة أخرى كما
أنا، بيد أن القصة اختارت نهايتها بنفسها، كنا ضحية سرد مغرٍ، لحظة تورط ينسحب بين اللغة والكلام حتى ذرى المخيلة، هناك
انتفض النص وكان سقوطنا في شرك المعاني كلها، لم نسأل عن الراوي أو السارد، لم
نسأل البطل أو الضحية، عن الحب أو الحرب، عن التأويل فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-27322172082013153482012-07-03T11:15:00.001+03:002012-07-03T11:15:04.813+03:00تساؤلات
تتساءل هل فعلاً عرفت كل هذه الشخوص، تنظر للخلف، ترتكب الحنين لا ترى
للبداية أثر، لا ترى إلا المساحات والمسافات، وحدها تجاعيد وجهك، وطلتك الحزينة،
وابتسامتك التي هوت، وحدها تشي بالعمر، تخبرك كم مر من السنين.
هل فعلاً عرفت كل
هذه الشخوص؟ الأب، الصديق، الخال، والأم، الأقرباء، الجيران، الأتراب، الأخوة، أصدقاء العمل، الأساتذة، أصدقاء
الحضانة، الأحياء المتوفون، المسافرون، والراحلون، فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-10519247654451157822012-06-25T11:10:00.001+03:002012-07-03T11:16:49.039+03:00
اليتيم ...
إلى الأصدقاء في حيفا وعكا وشتى المدن ...
مثل اليتيم صرتَ
لا رجال تطل من الأفق لتغريك ببعض حياة، وإمكان ...
لا فارس يعد أسطورة جديدة ليملأها فيك وفي الزمان ...
هذا حصاد القرون الغابرات أنت تدفعه ، غربة
من وقت ومكان
فما ترك لك الفاتحون بأرضك ؟
وما ظل إلا الخواء من سنيك السمان ؟
مثل اليتيم صرتَ ...
تفتح عينيك على البلاد فلا تراك ...
لا شمس في الصباح،فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-54627411846926504332012-06-25T10:52:00.000+03:002012-06-25T10:52:36.542+03:00
السقوط في الشرك مرتين ...
من حسين البرغوثي إلى خالد عودةالله
فادي عاصلة
في تسعينيات القرن المنصرم، ارتكبت جامعة بيرزيت خطئاً فادحاً سيظل
كلعنة يطاردها بحق الشاعر والمفكر حسين البرغوثي حين أُقصي من خلال فجوة في
اتفاقية التوظيف تكون منفذاً للادارة باقصاء من تشاء والعفو عمن تشاء، شبح
البرغوثي الذي لم تُعرف قيمته في وقتها ظل يطارد الفلسطينيين ليعرفوا لاحقاً أي
جُرم ارتكبوه بحقه، وهو نفسه فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-14437879998852619322011-08-29T02:07:00.000+03:002011-08-29T02:07:42.802+03:00أزف الوقت أزف الوقت
فادي عاصلة
أزف الوقت
لم يبقَ إلا صدى المكان
والخواء الذي يضج فيك
وأضغاث أحلام . .
عارٍ من شخوص تلتهم سُبل التذكر .. .
خلف المنعطف لم يبقَ أحد
لا تلويح بالأيدي
ولا سلام
نظرت للخلف
لم يكن إلا حقائب من سني
وسرب من الحسرات
وبضع أوهام
رأيت وحدتك تستفز ظلك المصلوب
ورأيت الظلام يشد الظلام
وتذكرتك دونهم
وتذكرت أن : الإنسان وقتٌ.
وأن قلبك لا ينام
فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-49708691372388361302011-08-11T00:30:00.000+03:002011-08-11T00:30:49.213+03:00الوحي
الوحي
أنت لم تكن شيئاً
لكنك كفرت بوعيهم
فصرت آلهاً
يربي الوصايا
وينثر الغمام ...
كنت تستطيع أن تبقي أوراقك
دون أن تبعثر المدى وتلقي المكاتيب ...
لكنك استعجلت صوت الوحي فيك
وتناديت إلى الوجيب
مشعلاً نار إبراهيم فيك ...
معتلياً ظهر الصليب ...
فادي عاصلةفادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-82637224055130360012011-08-05T01:06:00.001+03:002011-08-05T01:07:43.501+03:00عاصفةعــــــــــاصـــــــــفــــــــة
فادي عاصلة
ترسم عاصفة
تجرف الموت ...
تلقي بجديلة شعرها بين يدي ...
أسرح فجوة الليلك في انعطاف الخطى
أقاسم المواسم خيبتَّي ...
تلم الشوارع كلها ...
ولا يسعفني التشرد ...
إذا اختنق اللوز بين حدقتي ...
جنت ولم تعرف كيف تولد الاغنيات ...
لأن الرتم يسري على وقع الهويات ...
ترسم عاصفة ...
وترسمني ...
كأني أيقونة ...
تتوسل النهوض قبضتي ...
آت على فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-39449480175496924902011-08-03T21:25:00.000+03:002011-08-03T21:25:34.152+03:00ماذا بقي من معطف غوغول
ماذا بقي من معطف غوغول
فادي عاصلة
ما أن يُذكر الادب الروسي، حتى يتبادر إلى الذهن مباشرة نيقولاي غوغول ( 1809 – 1852 )، مُدشن الرواية الروسية، وأحد رائدي الأدب الروسي، وإن قال دوستوفسكي : اننا خرجنا جميعاً من معطف غوغول "، فالبعض ذهب إلى أكثر من ذلك كنيقولاي تشرنشيفسكي الذي قال : " منذ زمن بعيد لم يشهد العالم كاتباً مهماً لشعبه كأهمية غوغول للشعب الروسي... لقد قال لنا مَنْ فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-67362639569463638212011-08-02T12:29:00.002+03:002011-08-02T12:52:10.298+03:00بساتين السالمي ونساءها
بساتين السالمي ونساءها
فادي عاصلة
ربما تكون رواية البساتين لحبيب السالمي من الروايات العربية القليلة التي حاولت أن تخترق البنية الاجتماعية بجرأة واضحة محاولة تعرية التناقض المرير المدوي في داخلة الإنسان العربي المسلم في تفاصيل الحياة العصرية، وإذا كان السالمي قد قدم في روايته زاوية موترة لحفيظة الكثيرين، فإنه أثار جدلاً حقيقياً انتقل من ميدان الفكر والفلسفة نحو ميدان الرواية.
فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-68418181554429026722011-07-28T09:49:00.001+03:002011-07-28T09:50:15.868+03:00قبلة للريح
قبلة للريح
فادي عاصلة
معبر للبرد ..
للورد
للحزن المجفف
لأساور الصبايا ...
للمناديل المطرزة ...
لقبضة الحناء في أطراف عين
تقضم حُمرتها ...
وتبسم في حياء ...
جف موعد الحصاد .. أو جف الوريد ...
بعيدٌ أنت عن خطوتك والمدى بعيد ...
يخدش الندى اظافر الليل ...
يعرقل الورد عن شباك لهفتنا ...
حيث سرت الاغنيات
نضج الحنين ولا يزال الخبز
يهتف لغيمة
تُقلبفادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-71298488727464800662011-07-23T10:29:00.002+03:002011-07-23T10:38:39.861+03:00رحلة الشتاء والصيف
رحلة الشتاء والصيف
إلى حتفك اليومي سافر
إلي حيث تسكن الريح بعد هدوئها ...
إلى حيث تستريح الظلال بعد غيبتها
وخيبتها ...
لم يعد شيء من البقاء يجد ...
والمكان لم يعد هاجساً يشلك كلما عزمت على المضي .. .
قتلك الحنين والحرمان والشبق الثوري ...
فإذا اخترت شارعاً . .
ليكن مستقيماً كي لا تلتوي دوائراً
مثلما قال سائق الحافلة لما ضاق ذرعاً بمهنته
" لو أن الشارع لا يعرف إلا الأمام لوصلت فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-77178935886517030042011-07-21T20:30:00.000+03:002011-07-21T20:30:53.646+03:00ذاكرة الزجاج ذاكرة الزجاج
فادي عاصلة
هو هذيان في الزمان والمكان،انكسار فوق سطح من التردد والحنين،لم يسعفنا الغبار في رتق ماضٍ يستفزنا كلما طال المسير ولم ينجلِ هذا الضباب،فلا تقشر جلدك وتلبس غيرك لئلا تولد في نقيضك حكاية من الهزائم المتكررة وشبح لا تراه إلا فيك ولا ترى ...
خيمة فوق حلمي زجاج
وامرأة تُطل في غيابها
لتنعش ذاكرة الورد فيَّ
يسخر السفر وبعض الشوارع المتشابكات فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-51516878378761811812011-07-20T20:28:00.002+03:002011-07-20T20:57:15.158+03:00عطر زوسكيند - حين لا نشم ذواتناعطر زوسكيند - حين لا نشم ذواتنا
فادي عاصلة
يرى المفكر الروسي فلادمير بروب ( رائد المدرسة الشكلانية ) أن الوظيفة هي الخالقة للشخصية، وهو ما يبرر وجودها.في حين أن الفكرة الأدبية هي مجموعة المحتوى الصريح والضمني، وأمام " عطر " باتريك زوسكيندر نكون أمام عمل مضنٍ يحتاج إلى مجهود حقيقي لاستكنان القيم المضمونية التي هي بدورها أساس كل نصٍ.
بأسلوب سلسل وجميل، أبدع باتريك زوسكيند فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-48509987676306603902011-07-20T00:00:00.001+03:002011-07-20T00:11:45.825+03:00الله. وجيل من الأنبياء في الجليل
الله. وجيل من الأنبياء في الجليل..
فادي عاصلة
الله. وجيل من الأنبياء في الجليل..
الخيل، صهيل في المساحة
يستسقي فلاح ، ربه لشتاءه.
ريح تفتت بلور الغيم
بالدعاء ...
وبيدر
يملأه الحصاد ، والصلاوات الكثيرة.
وجدتي ، سمعتها تحكي.
لم يغب موسمنا، إنما فجر الحقول ...
جنح مستوطنة تسلل من جحر غراب إلينا ...
غاب الفلاحون في حزنهم،
تقاسم المرض سواعدهم فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-70271513099301982482011-07-19T14:14:00.000+03:002011-07-19T14:14:00.537+03:00غضبة النيل
غضبة النيل / قصيدة عبد المحسن نعامنة مصرُ عودي مثلما كنتِ لنا قلعةَ للمجد عزَت وطنا قد أضعنا في العراقين أباً وخسرنا مصرِ فضاعت أمُنا كم بجوف النيل من أسطورة شف عنها الموج وجدا وانحنى من امنحوتبَ وسل اسلافهُ وعلى الضفات كم بان بنى كم تردى من ذراها غاصبٌ جرع السم فالوى فادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-5240541167753125279.post-78986026724970612702011-07-19T09:23:00.002+03:002011-07-19T09:25:07.600+03:00خير طريقة للجياع
خير طريقة للجياع
فادي عاصلة
ويقال، كان ابن السابعة في خلال اختلاسه النظر للتلفاز عند ابن جيرانه ، رأى في البرامج الكرتونية أن القط حينما سقط من الطابق العلوي دار حول رأسه بضعة عصافير ، وعاد الطفل مشدوهاً إلى منزله، وحينما حمله الجوع، وصمت امه ، والبيت خالي من كسرة خبز.
قال : لما لا نطهو بعض العصافير ؟ ركض طارقاً رأسه في الجدار ...وانتهى ...!!!
ويقال : أن بعض الفقراء قد رأوهفادي عاصلةhttp://www.blogger.com/profile/12712728405820978596noreply@blogger.com0